مكتب نظم المعلومات

CS_03DSC00442DSC_0011

أنشئ المكتب بداية  في عام 1996 كوحدة تابعة لعمادة كلية العلوم بهدف توفير قاعدة متكاملة للمعلومات والبيانات في الكلية باستخدام تقنيات الحاسوب مما يسهل عملية استعادتها وتحديثها بشكل دائم، وأسند للوحدة بالإضافة إلى ذلك الإشراف على مختبرين للحاسب الآلي يتبعان العمادة بشكل مباشر يتم توفير خدماتهم لطلبة الأقسام العلمية المختلفة. ثم تم تعديل مسمى الوحدة إلى "وحدة المعلومات" في العام 2000، حيث كان الاهتمام والتركيز على جانب تطوير البرمجيات في هذه الوحدة. وفي العام 2002/2003 تم تغيير مسمى الوحدة إلى "مكتب نظم المعلومات" ليصبح أحد المكاتب المتخصصة في كلية العلوم والذي يقدم عدد من الخدمات المتعلقة بالحاسب الآلي للكلية بأقسامها ومكاتبها المختلفة.

تتنوع الخدمات التي يقدمها المكتب لمراكز العمل في الكلية بين توفير الأجهزة وملحقاتها وصيانتها، وتوفير التطبيقات البرمجية التي تساعد في تطوير العمل، والإشراف على المختبرات المجهزة التي تخدم الهيئة التدريسية والطلبة على حدٍ سواء، بالإضافة إلى مشاركته في تقديم الدعم الفني لمختلف المناسبات والفعاليات في الكلية.

  للمكتب دور رائد في التطور الذي تشهده الكلية من الناحية التقنية وذلك من خلال عدد من المشاريع التي أسهم المكتب في تنفيذها، ومن ضمن هذه المشاريع مشروع "لوحة الإعلانات الإلكترونية" إذ تم استخدام عدد من شاشات البلازما كلوحات إعلانات إلكترونية تعرض من خلالها أخبار الكلية والإعلانات المتعلقة بأنشطتها وفعالياتها وكل ما يمكن أن يهم الفئات المختلفة من منتسبي الكلية

 . كما تم تطبيق نظام الميكنة الإدارية والأرشفة الإلكترونية “E-Science”، وهو أحد المشاريع الضخمة والرائدة في الجامعة، حيث ينقسم النظام إلى جزأين أساسيين، الجزء الأول هو الجزء الخاص بميكنة العمل الإداري وقد تم بواسطته تحويل نظام العمل الإداري في الكلية إلى نظام إلكتروني وذلك من خلال تحويل نماذج العمل المستخدمة إلى نماذج إلكترونية يتم إرسالها عن طريق النظام وفق الدورة المستندية الخاصة بكل نموذج، بما يضمن سهولة تقديم الطلب وسرعة إنجازه من قبل المعنيين به. ويتعلق الجزء الثاني من النظام “E-Science” بالأرشفة الإلكترونية، حيث يتم حفظ الوثائق والمستندات واسترجاعها إلكترونياً مع مراعاة سرية الوثائق المحفوظة وتحديد الصلاحيات الخاصة بالمخول لهم الإطلاع على هذه الوثائق أو أرشفتها.

 وكجزء من مسؤولية المكتب في دعم العمل وتطويره في مختلف الأقسام العلمية ومراكز العمل المختلفة فإن المكتب يقوم بتوفير أحدث التقنيات والأجهزة التي تساعد في سهولة العمل وسرعة الإنجاز،  ولا يغفل المكتب عن دوره الحيوي والهام في تطوير العملية التعليمية، وذلك من خلال تزويد القاعات الدراسية والمختبرات العلمية بكل التقنيات اللازمة لتسهيل العملية التعليمية،  و يعتزم المكتب ضمن خطته المستقبلية العمل على تطوير عدد من الأنظمة و الخدمات بما يساهم في تطوير العمل في الكلية وتطوير نوعية الخدمات التي يقوم المكتب بتقديمها بما يخدم كافة الشرائح في الكلية.

المشرف على المكتب د.ثلايا الفوزان
رئيس المكتب منال صالح راشد
العنوان

جامعة الكويت - كلية العلوم - مكتب نظم المعلومات
صندوق البريد: 5969، الرمز البريدي:13060

الهواتف +(965) 24985624
الفاكس +(965) 24837298
البريد الإلكتروني هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
الموقع الإلكتروني http://sci-ito.ku.edu.kw