قسم علوم الأرض والبيئة

Geology2-2geo_01um_naturalsciences_geology_whatisgeology

تأسس قسم علوم الأرض والبيئة (الجيولوجيا سابقا) بكلية العلوم في جامعة الكويت عام 1966 ويمنح قسم علوم الأرض والبيئة درجة البكالوريوس في برنامج تخصص الجيولوجيا ، كما يطرح القسم برنامج مساند في علوم البحار ومساند في جيولوجيا البترول . وبرنامج التخصص الرئيسي في علوم الصحراء وعلوم البيئة .

علم الجيولوجيا :

 يعتبر من العلوم الأساسية المستخدمة في تنمية الموارد الطبيعية للقشرة الأرضية (مثل الصخور والمعادن). ويشكل النفط أحد الموارد الطبيعية غير المتجددة في الثورة التكنولوجية ومصدرا أساسيا من مصادر الثروة والتنمية في دول الخليج العربي . إضافة إلى ذلك فإن الكشف عن مصادر المياه الجوفية التي تعد في المناطق المناخية الجافة من المصادر الطبيعية غير المتجددة يشكل أيضا إحدى الأساسيات التي يعتمد عليها النمو والتقدم في الدول الصحراوية مثل الكويت . إضافة إلى استخدام المعلومات الجيولوجية في تنمية الثروات الطبيعية عن طريق دراسة التربة والركيزة الصخرية التي يقوم عليها بناء المنشآت الهندسية . أما بناء المدن والموانئ الساحلية فإنها تعتمد على دراسة علميات الترسيب الشاطئية. وتجدر الإشارة إلى أن مراقبة الكوارث مثل الزلازل والبراكين والانهيارات الأرضية تعتبر من التطبيقات العملية للجيوفيزياء التي تعد فرعا من أفرع علم الجيولوجيا . والهـدف من برنامج الجيولوجيا هو إعداد خريجين لهم مهارات جيولوجية في مجالات عديـدة مثـل تخطيـط المدن والموانئ وحماية البيئة و الكشف عن النفط والمياه الجوفية والتعليم والبحث العلمي . إضافة إلى الرحلات الجيولوجية المتعلقة ببعض المقررات الدراسية والتي تقام خارج دولة الكويت .

 علوم الصحراء :

يهدف هذا التخصص إلى تفهم طبيعية البيئة الصحراوية وتشجيع استزراعها وترشيد الاستخدام المستدام والأمثل لمواردها، وتدريب الكوادر الوطنية على الإسهام في مواجهة المشاكل البيئية الصحراوية في دولة الكويت وإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل باستخدام التقنيات الحديثة ، مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، وذلك لجعل هذا النوع من البيئات القاسية مكانا مناسبا للعيش قادرا على احتواء الإنسان وحيواناته ونباتاته ، حتى يكون مجتمعا مثمرا ومفيدا .

علوم البحار :

يعتبر من البرامج الأكاديمية الجديدة كتخصص مساند في مجالات علوم البحار المختلفة ويشترك في تدريس مقررات البرنامج ثلاثة أقسام علمية مختلفة : قسم العلوم البيولوجية ، قسم الكيمياء إضافـة إلى قسم علوم الأرض والبيئة . بدأ البرنامج مع بداية العام الدراسي 1996/1997 .

مساند جيولوجيا البترول:

 وقد بدأ البرنامج في الفصل الثاني من العام الدراسي 2002/2003 وباعتبار النفط من أهم مصادر الطاقة واحتواء منطقة الخليج على ثلثي احتياطات العالم أدى إلى جذب خبراء النفط في العالم للعمل والاستكشاف في المنطقة وقد استشعر القسم أهمية طرح هذا البرنامج لتدريب الطلبة وتطويرهم إلى مستويات عالية للعمل في القطاع النفطي متمثلا في شركة نفط الكويت وشركات النفط العالمية . ويهدف البرنامج إلى دراسة المقومات الأساسية لعلم جيولوجيا البترول من حيث الأحواض وحقول النفط وكذلك التعرف على جيولوجيا البترول في منطقة الخليج العربي وبالأخص الكويت وبذلك يتعرف الطالب على أهمية القطاع النفطي في دولة الكويت ومقارنتها بالقطاعات المماثلة في دول الخليج العربي والعالم .

وفي إطار تنمية الخطط الأكاديمية يقوم القسم في الوقت الحاضر بالإعداد لبرنامج تخصص جديد في بكالوريوس علوم البيئة بالتعاون مع أقسام أخرى بالكلية 

رئيس القسم أ.د.محمد الصرعاوي
العنوان جامعة الكويت - كلية العلوم - قسم علوم الأرض والبيئة
صندوق البريد: 5969، الرمز البريدي:13060
الهواتف +(965) 24987218
الفاكس +(965) 24816487
البريد الإلكتروني هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
الموقع الإلكتروني http://sci.earthenv.kuniv.edu.kw/