قسم الكيمياء

chem_12chem_03chem_02

 يعتبر قسم الكيمياء من أوائل الأقسام التي أنشأت مع افتتاح جامعة الكويت عام 1966،ويقوم القسم بتدريس علم الكيمياء بفروعه المختلفة وذلك ضمن برامج دراسية محددة، ولقد نمى قسم الكيمياء وتطور جنبا إلى جنب مع تطور الكلية والجامعة في المجالات الأكاديمية والإدارية.

يقـدم قسـم الكيمياء برنامجين لدرجة البكالوريوس احدهما في علم الكيمياء وقـد بدأ تطبيق هذا البرنامج منذ نشأة القسم ويهدف إلى تخريج الكيميائيين للعمل في المراكز العلمية والانتاجية والبحثية في مختلف قطاعات ومؤسسـات الدولـة والآخر في الكيمياء التطبيقية وبدأ تطبيقه خلال العام الجامعـي 2008/2007، والهـدف من إنشاء برنامج الكيمياء التطبيقية هو إعـداد كيميائيين قادرين على المساهمة الفعالة في برامج التنمية الانتاجية فـي الدولـة عن طريق التطبيـق التكنولوجي والصناعي لمختلف أفرع الكيمياء في الوحدات الصناعية والرقابية والبيئية والطبية والأدلة الجنائية وغيرها.

 المقررات الدراسية التي يقدمها القسم تشمـل المقررات الأساسيـة اللازمـة لتخصص الكيمياء والكيمياء التطبيقية إضافة إلى المقررات الخاصة بطلبة الكليات الأخرى مثل مركز العلوم الطبية وكلية الهندسة وكلية التربية وكذلك بعض أقسام كلية العلوم مثل قسم علـوم الأرض والبيئـة وقسـم العلوم البيولوجية.

 يقدم القسم خدمات كبيرة للجامعة والمجتمع وذلك عن طريق طرح دورات تدريبية متخصصة لمؤسسات الدولة المختلفة وتقديم العون في تحليل العينات بواسطة مختبر التحليل الآلي (ANALAB & SAF),  وذلك بالتعاون مع إدارة الكلية ووحدة إدارة الأبحاث بالجامعة وكذلك تخريج الكوادر المتعلمة والمتخصصة القادرة على العمل والبذل والعطاء في المجالات المختلفة. يقوم القسم بتخريج عدد من أبنائنا الطلبة كل عام، ومن واقع إزدياد عدد الطلبة الملتحقين بالقسم يتوقع ازدياد عدد الخرجين في الأعوام القادمة.

رئيس القسم د.محمد حسن
العنوان جامعة الكويت - كلية العلوم - قسم الكيمياء
صندوق البريد: 5969، الرمز البريدي:13060
الهواتف +(965) 24810235
+(965) 24985544
الفاكس +(965)24816482
البريد الإلكتروني هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.